الرئيسية / اخبار ثقافية / تحت رعاية مدير عام المكتبة الوطنية الأردنية ا.د. نضال العياصرة منارة العرب تنظم معرض “أمير الإنسانية في قلوب الفنانين”

تحت رعاية مدير عام المكتبة الوطنية الأردنية ا.د. نضال العياصرة منارة العرب تنظم معرض “أمير الإنسانية في قلوب الفنانين”

تحت رعاية مدير عام المكتبة الوطنية الأردنية ا.د. نضال العياصرة منارة العرب تنظم معرض

“أمير الإنسانية في قلوب الفنانين”

تخليدا لمحبة سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح رحمه الله

المعرض الدولي الافتراضي الثالث لمنارة العرب للثقافة والفنون

_____________________________________

 

كلمة عطوفة مدير عام المكتية الوطنية الأردنية 

الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة

 

    الحمد لله الذي جمع القلوب على المحبة والوفاء وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى وعلى آله وصحبه ومن اصطفى وبعد؛

    الأستاذ نصر الزيادي

    الإخوة والأخوات الفنانين المشاركين في هذا المعرض الافتراضي الذي يعقد في ظروف استثنائية في جائحة كورونا.. هذا المعرض الذي جاء محبةً ووفاءً وتخليدًا لذكرى الراحل الكبير سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت؛ الذي ملأ قلوب العرب والكويتيين محبة ووفاء، وجمع العرب والخليج على الخير والكرم والعطاء، وما انفك يسعى للأُلفة والخير للأشقاء حميعهم لتوحيد صفوف الأمة العربية، فجعل من الكويت منارة حبٍّ التأمت فيها نفوس العرب وقلوبهم..

    ومن هذا المنبر أتقدم بالشكر الجزيل وعظيم الامتنان لجميع المشاركين في هذا المعرض الافتراضي، الذي نقدم من خلاله تعبيرنا جميعا عن الود والوفاء لأمير الإنسانية، الذي ملأ الدنيا خيرا بسجاياه الطيبة، وشيمه العربية الأصيلة؛ ولم يعرف عنه إلا التسامح والوفاء والمودة، ونشر السلام بين الناس، ومحبة الجميع.

   وفي الختام؛ أكرّر شكري وتقديري لكم جميعا من الأردن أرض الهواشم والخير والرباط، آملا أن تبقى الشقيقة الكويت منعّمةً بالسلام والمحبة مزدهرةً بحضارة الكلمة والمعرفة في ظل سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، داعيًا الله عزوجل أن يجنب الكويت الشقيق وجميع بلاد المسلمين والعالم تداعيات هذه الجائحة، وأن يعمّ الخير والسلام حياتنا وحياة الأجيال القادمة، لنكمل مسيرة البناء والعطاء، كما بدأها آباؤنا وأجدادنا على مر الأزمنة والأيام.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم الأستاذ الدكتور نضال العياصرة.

___________________________________

كلمة الإفتتاح لمؤسس ورئيس منارة العرب للثقافة والفنون الإعلامي نصر الزيادي – الأردن

 

حرصت منارة العرب للثقافة والفنون ومنذ تأسيسها عام 2016 أن تكون مكانا جامعا لمثقفي وفناني العرب، لتبادل الخبرات والإطلاع على ثقافة الشعوب، وأن تمد حبل المحبة والسلام لتوطيد أواصر الأخوة بين الشعوب العربية.

    كما أننا في إدارة منارة العرب وضعنا العديد من الأهداف النبيلة التي تخدم الساحة الثقافية العربية، وسعينا منذ البدء لتحقيقها، فإننا نرى أن الفنون البصرية هي لغة بصرية تقدم رسالة محبة، وجواز سفر يمنح حامله العبور لقلوب الآخرين، ومن هنا يتحتم علينا أن نسعى لخدمة أصحاب هذه الرسالة من فنانين وفنانات، عملوا على توثيق يوميات وأحداث تاريخ الدول والشعوب عبر العصور، وأن ننزل كل منهم منزلته التي تليق به كفنان ومبدع، وأن نأخذ بيد المبتدئين لفتح المجال أمام تطورهم في مجال هواياتهم.

    ولسمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح رحمه الله محبة كبيرة في قلوب الفنانين، وقلوب الملايين في شتى انحاء العالم، ولمكانة دولة الكويت الشقيقة بقيادة سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح وولي عهده سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الصباح حفظهما الله وحكومة وشعب الكويت الشقيق في قلوب دول العالم وقياداتها وحكوماتها وشعوبها، كان لزاما على إدارة منارة العرب أن تترجم هذه المحبة على أرض الواقع، وتفتح الباب للتعبير عن هذه المحبة أمام الفنانين التشكيليين، تخليدا لمحبة أمير الإنسانية طيب الله ثراه ووفاء له، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، وأن يحفظ دولة الكويت الشقيقة قيادة وحكومة وشعبا، ويجنبها كل سوء وشر، وسائر بلاد المسلمين.

   واتقدم بالشكر الجزيل لعطوفة مدير عام المكتبة الوطنية الأردنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة لرعايته هذا المعرض، وكما هي عادته التي عرفناها به كفارس من فرسان الدعم للساحة الثقافية الأدبية والفنية، ما زالت كلمات موافقته لرعاية المعرض تطرق ابواب قلبي محبة لهذا الرجل الذي تعلمنا منه الكثير “ما دام فعاليتكم لأمير الإنسانية رحمه الله الذي فقدناه جميعا لا استطيع أن أتعذر رغم مشاغلي الكثيرة”. فكل الشكر والتقدير لعطوفة الدكتور نضال العياصرة.

    والشكر مع المحبة والتقدير لسعادة سفير دولة الكويت لدى المملكة الأردنية الهاشمية السفير عزيز الديحاني وكادر السفارة الأفاضل لما اتحفوني بحسن الإستقبال وكرم الضيافة، والتنسيق بخصوص المعرض، ومد يد التعاون بأي فعاليات قادمة بإذن الله.

   كما اتقدم بالشكر والتقدير لفريق العمل والإعداد لهذا المعرض في إدارة منارة العرب ممثلا في رئيس قسم الفنون التشكيلية بمنارة العرب الفنانة التشكيلية سلوى حجر سائلا الله عز وجل أن يبارك لهم في جهودهم وجزاهم الله عنا كل خير.

   والشكر موصول لأصحاب السعادة من فنانين وفنانات مشاركين، حرص كل منهم أن يعبر بطريقته وأسلوبه عن محبة أمير الإنسانية رحمه الله، ومن خلالهم استطعنا أن نقدم هذا التوثيق تخليدا لمحبته طيب الله ثراه، فلكم منا أجمل التحيات وكل المحبة والتقدير، حيث شارك في هذا المعرض 50 فنان وفنانة من 13 دولة لهم منا كل الشكر والتقدير.

   ولا يفوتني أن أتقدم لإدارة وكوادر تلفزيون الكويت القناة الأولى على اهتمامهم الشديد بهذا المعرض، والترحيب بالفكرة وتشجيعها ودعمها اعلاميا، فجزاكم الله عنا خير الجزاء سائلين الله عز وجل لكم التقدم والإزدهار في ظل صاحب السمو الأمير نواف الأحمد الصباح أمير دولة الكويت وولي عهده سمو الأمير مشعل الأحمد الصباح حفظهما الله ورعاهما.

رئيس منارة العرب للثقافة والفنون 

الإعلامي نصر الزيادي

__________________________________

 

كلمة رئيس قسم الفنون التشكيلية بمنارة العرب الفنانة التشكيلية سلوى حجر – السعودية 

برحيله رحل الصباح..

    حياة مديدة تختصر بأسطر، سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح رحمة الله عليه حكم التاريخ له فسجل مواقفه، حيث صافح الإخوة وصفح عنهم، ولم يصافح العدو ولم يصفح عنه، رحل مطبعّاً مع الشقيق رافضاً التطبيع مع العدو.

   صاحب الروح المحبة للسلام.. ومحبة لفعل الخير فقضى عمره محاولاً احتضان يتامى الأمة العربية والإسلامية، فقرائها ومساكينها.. رحل الأمير الذي يتشبه به شعبه كرماً وحباً للخير، صاحب الإبتسامة الدائمة.

    ولا يخفى على منارة العرب للثقافة والفنون أن تمر أية مناسبة في أي دولة دون أن تشارك بها.. ومن هذا المنبر نتقدم بعبارات الشكر والثناء لمؤسس ورئيس مناة العرب للثقافة والفنون الإعلامي نصر الزيادي..  فعبارات الشكر بحقه قليلة وكلمات الثناء لا تستطيع أن تفيه حقه لما قدمه من جهود جبارة في سبيل الفن والفنانين في إثراء الساحة الفنية.. وبفضل من الله حققت المنارة نجاحات متتالية خلال السنوات القليلة الماضية، واحتضنت فنانين من جميع الفئات سواءً من الرواد والمبدعين أم المبتدئين أو من ذوي الإعاقة من أصحاب الهمم..  وقدمتهم للساحة الفنية بما يليق بهم. 

رئيس قسم الفنون التشكيلية بمنارة العرب

سلوى حجر

_______________________________

كلمة ضيف الشرف سعادة المستشار الخاص لمنارة العرب.. استاذ مشارك في العلوم السياسية قسم الإعلام والدراسات الإستراتيجية جامعة الحسين بن طلال الدكتور حسن عبدالله الدعجة – الأردن 

عندما تفقد الإنسانية أميرها

بداية نشارك دولة الكويت بقيادة سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح وولي عهده سمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح والشعب الكويتي الشقيق حفظهم الله، ونستذكر معا مسيرة أمير الانسانية الراحل رحمه الله حيث افتقدت الإنسانية جمعاء أميرها وهو الذي رفع علم الكویت فوق مبنى الأمم المتحدة بعد قبولها عضوا فیها في 14 مایو/آيار عام 1963، والذي كان رئيسا لوفد الكويت لدى الأمم المتحدة والجامعة العربية معا، قبل أن يتولى عام 1963 حقيبة وزارة الخارجية، التي ظلت بحوزته حتى عام 1991،كما عين في يوليو/ تموز 2003 رئيسا لمجلس الوزراء الكويتي، قبل أن يتولى مقاليد الحكم في البلاد في يناير/ كانون ثان 2006، بعد مبايعة أعضاء مجلس الأمة له بالإجماع، خلفا للأمير سعد العبد الله السالم الصباح الذي تنازل عن الحكم بسبب أحواله الصحية.

    لكن هذا الأمير الذي ذاع صيته وانتشر بين الأمم لم يأت من فراغ، فمن لقبه؟ ولماذا بهذا اللقب الفريد  الذي ينم ويترجم إنسانية رجل دولة فريد، حكم شعبه بالمحبة والمودة والألفة، فكان خيره لأهله أولا، ومن ثم عم خيره وإنسانيته العالم أجمع. ولجهوده الإنسانية فقد كرمته الأمم المتحدة 2014 بهذا اللقب، في احتفالية رعاها الأمين العام بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة آنذاك، تقديرا لجهوده الإنسانية، وسماه ولقبه بـ: ” قائد العمل الإنساني”. وهذا اللقب لم يكن مجاملة، فقد عمل سموه رحمه الله على تعزيز القيم الإنسانية والأمن الإنساني بين الشعوب والأمم المختلفة والمتناحرة حد الحروب والنزاعات المسلحة التي كادت ان تودي بالأرواح البريئة والعسكرية في نفس الوقت، فكان أن وفقه الله لهذه المهمة الإنسانية العظيمة، فأصلح وسوى النزاعات المسلحة بين كثير من الدول منها على سبيل المثال لا الحصر: سعى إلى لم شمل الأشقاء وحل الخلافات العربية العربية، عندما شارك في الستينيات من القرن المنصرم في اللقاء الذي نظمته الأحزاب المتصارعة في الیمن مع ممثلي مصر والسعودية لوضع حد للحرب الأھلیة الیمنیة، وعندما تدهورت العلاقات حینھا بین اليمن الجنوبي واليمن الشمالي قام أمير الكويت الراحل بزيارة لھما في أكتوبر/تشرين أول 1972، إذ أثمرت جهوده آنذاك عن توقیع إتفاقية سلام بینھما. وفي عام 1968 أسهمت الخارجية الكويتية تحت قيادته بجهود وساطة لحل قضية المطالبة الإيرانية بالبحرين وانتهت باستقلال البحرين عام 1971، وعقب ذلك بعام واحد، بذل جهودا للوساطة من أجل الوصول إلى حل للنزاع الحدودي بين العراق وإيران، كما قام في عام 1970 وشارك في جهود تسوية الصراع المسلح الذي اندلع في اقطار عربية، كما سعى في عام 1971 إلى حل النزاع بين باكستان وإقليم البنغال. كما أسفرت جهوده من عام 1980 إلى 1984 عن توقيع سلطنة عمان والیمن اتفاقية خاصة بإعلان المبادئ، لإنهاء حرب إعلامية وإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. وفي 1988 اختارته جامعة الدول العربية ليترأس اللجنة السداسية لتحقيق التوافق للأطراف المتنازعة في الحرب اللبنانية الأهلية. وفي یونیو/ حزيران 2019 قام الأمير الراحل بزيارة رسمیة إلى العراق، كانت هي الأولى من نوعھا إلى بغداد منذ 29 عاما، ودشن خلالها عھدا جدیدا في مسیرة العلاقات على مختلف المستویات بین البلدین. وعلى صعيد اخر استضافت الكويت مفاوضات السلام برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، التي استمرت لأكثر من تسعين يوما من المحادثات حيث غادرت يوم 6 آب / أغسطس 2016، بعد أن حاولت الكويت بكل جهودها تسوية الخلافات الأخوية بين الأطراف. كما لعبت الكويت دور «الوسيط» في عام 2014 لحل الخلافات التي نجحت بها لعودة المياه الى مجاريها بين الدول الخليجية التي سحبت فيها السعودية والإمارات والبحرين السفراء من الدوحة. وفي الازمة الأخير قامت الكويت بعدة محاولات تمثلت بعقد اجتماعات منذ عام 2017 وما زالت تسعى الكويت لرأب الصدع بين الاشقاء وهم السعودية ومصر والامارات والبحرين، في محاولات منها عودة الاخوة الاشقاء الى الصلح والتعاون والتعاضد العربي المعهود من دول مجلس التعاون الخليجي.

    لقد ترجّل الفارس الانسان “أمير الإنسانية” عن صهوة جواده، ورحل عن عمر يناهز 91 عاما بعد مسيرة عطاء زاخرة بالعمل الإنساني استمرت لعقود طويلة، لم تقتصر على الكويت فقط، بل فاض عطاؤه ليشمل العالم العربي، والعالم كله حتى كرّمته الأمم المتحدة بهذا اللقب الذي يستحقه.

    لم يكن أميرا للكويت فحسب بل أميرا للقلوب، فقد كان قائداً استثنائياً بكل ما تعنيه معاني القيادة، ولقد ترجمت شخصيته معنى الحكمة والحلم والعطاء والإنسانية بجميع اشكالها.

    رحم الله الأمير الانسان الذي عمل للكويت وشعبها كما عمل لجميع الشعوب على اختلاف اجناسها ودياناتها وألوانها واعراقها دون تمييز. وعندما تفقد الإنسانية مثل هذا الفارس الإنسان فانه يبقى حي في نفوس الأجيال وعلى مر التاريخ تذكره، فمثله لا ينسى، رحمك الله يا أمير الإنسانية وغفر لك واسكنك فسيح جناته.

* أستاذ مشارك، قسم الاعلام والدراسات الاستراتيجية، كلية الآداب – جامعة الحسين بن طلال.

د. حسن عبدالله الدعجة

Hassan.a.dajah@ahu.edu.jo

_____________________________

 

كلمة ضيف الشرف سعادة مستشار مركز موسوعة جدة ونائب رئيس الفريق العلمي بالموسوعة الدكتور زيد الفضيل – السعودية

وغاب صباح الكويت 

    الموت حق وهو قضاء الله على العباد، وما أصعب الغياب لا سيما مع أولئك الكبار الذين تركوا بصمتهم الإيجابية في هذه الحياة، لكنه القدر الذي لا مناص منه، وهي الحياة التي يجب علينا أن نقبلها بحلوها ومرها، بخيرها وشرها. كان ذلك ما تبادر إلى ذهني وأنا أقرأ تغريدة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يحفظه الله التي نعى فيها أخيه وصاحبه سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح رحمه الله الذي وافاه الأجل بقوله: “فقدت برحيل الشيخ صباح الأحمد الصباح رحمه الله أخا عزيزا وصديقا كريما وقامة كبيرة، له في نفسي مكانة عظيمة وتقدير يستحقه. نفتقده كما يفتقده شعبه، وسيخلده التاريخ إذ كرس حياته لخدمة بلاده وأمتيه العربية والإسلامية. تعازينا لأهلنا في الكويت. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

    ما أصدق القول في وداع صديق لصديقه، وما أشد وجع الفراق والفقد من أخ لأخيه، وما أحسن الأخوة التي تجمعنا بأهلنا في الكويت جملة، فعظم الله أجرنا جميعا في أمير الحكمة، وشيخ العقل والرأي السديد، وملك الابتسامة الصادقة صباح الأحمد الصباح رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

الدكتور زيد الفضيل 

________________________

مشاركات الفنانين

تشمل كافة المستويات وتقنيات متنوعة

________________________

 

1- سلوى حجر – السعودية 

 

___________________________________

 

2- خليفة شويطر – البحرين 

 

__________________________________

 

3- صالح النقيدان – السعودية 

 

___________________________________

 

4- ابتسام العصفور – الكويت 

 

___________________________

 

5- ابراهيم الخبراني – السعودية 

 

______________________________

 

6- د. عصام عسيري – السعودية

 

____________________________

 

7- هدى محمد كريمي – الكويت 

 

_______________________________

 

8- سامية الغريبي – سلطنة عمان 

 

________________________________

 

9- محمد علي حنفي – السعودية 

 

_____________________________________

10- جميلة حسين – الكويت

 

_______________________________

11- م. سلامة الرشيدي – السعودية

 

____________________________________

12- هيثم ابراهيم جوهر – الكويت 

 

____________________________________

 

13- تهاني سمير المرافي – الأردن 

 

__________________________________

14- سعيد العلاوي – السعودية

 

________________________________________

15- حياة فايز أدهم – لبنان

 

___________________________________

16- نور سمير عبدالفضيل – مصر

 

____________________________

17- ثاجبة ابراهيم البحر – البحرين

 

__________________________________

 

18- رجاء ربيع – الأردن

___________________________________

19- رانيا عبدالواسع سيف – السعودية

__________________________________

20- ناره سعد العتيبي – السعودية

__________________________________

21- منى معاذ – نيجيريا 

_________________________________

 

22- فجر ادريس – الأردن

 

____________________________________

 

23- مريم عبدالله المريخي – الكويت

 

___________________________________

 

24- حسناء مساوى – اليمن

 

________________________________

 

25- مها الملحم – سوريا

______________________________

 

26- رفعه حسن الرحيل – السعودية

____________________________

 

27- هويدا ابراهيم – مصر

 

______________________________

 

28- أزهار احمد آل مهنا – السعودية 

___________________________

 

29- زهراء علي خضرواي – السعودية 

________________________________

 

30- لينا حسن الحوراني – الأردن

______________________________

 

31- فوزية محمد العصيمي العتيبي – السعودية

 

 

____________________________________

 

32- سفر بن زيد – السعودية 

 

____________________________________

 

33- محمد العلياني – السعودية

 

___________________________________

 

34- فاتن فهد العريج – الكويت

_____________________________________

 

35- مريم البشر – الكويت

_____________________________

 

36- م. خميس علي عمر – فلسطين

 

_________________________________________

 

37- الخطاط محمد عبداللطيف شعير – مصر 

 

___________________________________

 

38- محمد ناصر محمد آل علي – السعودية 

 

_____________________________

 

39- رشا ياسر الناصر – البحرين

 

__________________________________

 

40- عادل سالم الذوادي – البحرين

 

_____________________________________

41- اسماء علي الغامدي – السعودية

____________________________________

 

42- رماح خالد القرعان – الأردن

 

____________________________

 

43- عبدالله الغبيشان – الكويت

 

___________________________________

 

44- اسماء العماري – السعودية

__________________________________

 

45- منى سعود النعيمي – الأردن

 

_____________________________

 

46- نجاة عناني – المغرب 

 

___________________________________

 

47- كوثر الغدير – السعودية

_____________________________

 

48- رقية الفارسي – سلطنة عمان

 

__________________________________

 

49- الواعدة حوراء محمد – الكويت 

 

______________________________________

 

50- عابديه محمد القرشي – السعودية 

_________________________________

_________________________________

 

تم بحمد الله

الخميس الموافق 2020/11/26

منارة العرب للثاقة والفنون

عمان – الأردن

_________________________________

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن نصر

مؤسس ورئيس مجلس الادارة

اضف رد

إلى الأعلى